Posted by : Fouad Abo Regala الاثنين، 18 مارس، 2013

لماذا تتناول الكبتاجون ؟
لماذا تتناول الكبتاجون ؟

 استخدام الكبتاجون

يبدأ الشخص عادة في استعمال الكبتاجون في مرحلة المراهقة او بداية العشرينيات من العمر، حيث يبدأ كثير من الطلاب نتيجة نصائح من بعض زملائهم، بأن هناك حبوباً تجعل الطالب يسهر ويستطيع التركيز مما يساعده في الدراسة والحصول على معدلات مرتفعة. للأسف بعض الطلاب- خاصة في المرحلة الثانوية او بداية الجامعة- يستمع لمثل هذه النصائح نظراً لان الطالب في هذا السن يكون تواقاً لتجربة الجديد والشعور بأنه رجل كبير، ويفعل اشياء سرية، ولايخبر احداً بما يفعل. 

ايضاً الدراسة في مجموعات يجعل بعض الطلبة يضع الحبوب المسهرة (الابيض او الكبتاجون) في اباريق الشاهي والتي يشرب منها الجميع، لذلك فإن هناك من يغش في تناول هذه الحبوب من قبل بعض زملائه. وللآسف فإن استخدام حبوب الكبتاجون منتشر في الدول العربية بلا استثناء، و استعمال هذه الحبوب منتشر اكثر بكثير مما يتوقع المسؤولون في القطاعات الصحية والامنية. ايضاً يستخدم هذه الحبوب المنشطة الاشخاص الذين يتطلب عملهم سهراً اثناء الليل، مثل الفنيين الذين يعملون بنظام الفترات، وكذلك الذين يتطلب عملهم الخفارات الليلية، وفئة كبيرة من سائقي سيارات الاجرة يستخدموا الكبتاجون لكي يعملوا في الليل ويسهرون ويستيطيعون العمل وقطع مسافات كبيرة، وعدم التوقف للراحة وهناك فئة أخرى تتعاطى الكبتاجون لرفع المزاج، حيث يجدون في الكبتاجون مادة ترفع مزاجهم وتجعلهم مبسوطين (وهو انبساط زائف) وكذلك تمنحهم الطاقة والنشاط المؤقت الذي يعقبه الخمول والارهاق ، المغنون والفرق الموسيقية التي يتطلب عملهم السهر ليلياً فإن كثيراً منهم يتناولون الكبتاجون او احياناً مواد منشطة آخرى قد تكون اقوى تأثيراً من الكبتاجون، وبالتالي اشد ضرراً.

ماهو تأثير الكبتاجون؟

الكبتاجون هو احد مشتقات مادة الامفيتامين، وهذه مادة كيميائية منشطة، ترفع المزاج وتقلل الحاجة الى النوم وكذلك تقلل الشهية للاكل (لذلك فإن اكثر المواد التي تستخدم للتخسيس تحوي مادة الامفيتامين المنشطة) هذه الآثار جعلت الكثير من طلاب البحث عن سعادة سريعة يلجأون لهذه الحبوب الضارة من جميع النواحي. كذلك فإن بعض من يرغبون في فقدان الوزن بسرعة وبدون مجهود يستخدمون هذه المادة، وفي احيان كثيرة دون ان يعرفوا عن تركيب الحبوب التي يتعاطونها، وربما من يصفها لهم لايخبرهم عن التركيب الحقيقي للمواد التي يصفها لاستخدامهم حتى لايفقد الزبائن الباحثين عن فقد سريع لبضعة كيلو جرامات خلال ايام دون بذل اي مجهود كما اسلفنا فإن اكثر من يستخدم هذه الحبوب هم الراغبون في السهر والباحثون عن اي مادة تعطيهم طاقة، حتى لو كانت هذه المادة ضارة.


الذين يستخدمون الكبتاجون يسهرون فعلاً، ويشعرون بطاقة زائدة، ولكن ذلك شيء مؤقت وخطير. يستطيع الشخص العادي التعرف على من يتعاطون الكبتاجون من الهالات السوداء حول العينين جراء السهر المتصل، وكثير مايهمل الشخص الذي يدمن الكبتاجون مظهره، ويبدو كشخص مختلف لمن يعرفه من قبل، ويشعر اي شخص يتعامل مع مدمن للكبتاجون بأن هذا المدمن به شيء غير طبيعي فهو يعاني من القلق الواضح، وكذلك عدم الاستقرار في مكان واحد، اضافة في كثير من الاحيان الى كثرة الحركة، وايضاً الثرثرة المتواصلة نتيجة الشعور بالطاقة الزائدة وايضاً عدم التركيز.

الآثار الجانبية للكبتاجون

اكثر الاشخاص الذين يتعاطون الكبتاجون لايعرفون المضار التي يمكن ان يسببها الكبتاجون، ولعل بعضها خطير على حالة المدمن الجسدية والعقلية. 

فالكبتاجون يسبب القلق الشديد لمن يتعاطاه، ويبدو لمن يعرفه جيداً بأنه في وضع غير طبيعي مع اصرار المتعاطي بانه طبيعي جداً، لكنه سعيد ومنشرح الصدر، ويتمنى لو ان هذا الشخص الذي يعاتبه يعيش معه في نفس المزاج المنشرح. 

الكبتاجون يسبب الشكوك المرضية، و كثيراً مايحدث الشكوك التي تصل الى ان تصبح اضطراباً يحتاج تدخلاً سريعاً للسيطرة على هذه الشكوك المرضية الشديدة التي انتابت المتعاطي. ايضاً الكبتاجون يمكن ان يسبب اعراضاً ذهانية مثل الهلاوس السمعية وكذلك البصرية .

استخدام الكبتاجون

هل يدمن الشخص على الكبتاجون؟

الاجابة ببساطة: نعم يدمن الشخص على الكبتاجون، ويصبح المتعاطي يريد جرعة اكبر مع طول استخدامه للكبتاجون، حتى يصل الى المرحلة التي كان يصل لها من قبل، وحتى يشعر بالشعور الذي كان يصل اليه في الماضي عندما كان يتعاطى حبة او حبتين، يصبح يتناول خمس حبات او اكثر، وهكذا يصبح يحتاج لجرعات اكثر فأكثر كلما توغل في استخدام الكبتاجون
التوقف و الأعراض الإنسحابية:

ماذا يحدث اذا توقف المدمن فجأة عن الكبتاجون؟


اذا توقف الشخص الذي يتعاطى الكبتاجون عن التعاطي فجأة، فإنه سوف يعاني من اعراض انسحابية، مثل زيادة الشهية للاكل،الخمول الشديد والنوم ربما لبضعة ايام بعد التوقف. الاكتئاب الشديد ايضاً واحد من اهم الاعراض الانسحابية والتي قد تنتج عند التوقف المفاجىء عن الكبتاجون .

من يتوقف عن الكبتاجون لايحتاج للدخول الى مستشفى، في معظم الحالات، ولكن يحتاج لمراقبة طبية، ويجب علاج الاكتئاب متى كان هذا الاكتئاب يحتاج الى علاج، فإنه يجب علاجه بشكل جيد، لانه كما ذكرنا سابقاً فإن الاكتئاب الشديد قد ينتج عن التوقف المفاجئ للكبتاجون. في بعض الاحيان يحتاج الشخص الذي توقف عن الكبتاجون لبعض الادوية المضادة للذهان المهدئة .



اترك تعليقا له علاقة بالكبتاجون

Subscribe to Posts | Subscribe to Comments

ادمان حبوب الكبتاجون

ادمان الكبتاجون - ابو ملف

- Copyright © ادمان حبوب الكبتاجون -حبوب الكبتاجون- Powered by captagon برعاية علاج الادمان -