Posted by : ابورجيله الأحد، 17 مارس 2013

الكبتاجون

ادمان الكبتاجون

حقيقة علاج ادمان الكبتاجون

الكبتاجون ماده ادمانيه ومحرمه دوليا انها تؤدي الى التاثير المباشر على الجهاز العصبي وان مستحضر الكبتاجون يؤدي الى مضاعفات خطيره كزياده حالات الذهان بصوره مختلفه منها الشكوك في الاخرين والهلاوس المختلفه والاضطرابات السلوكيه والاندفاعيه والسلوك العدواني وان استخدام المنشطات قد يؤدي الى حوادث السيارات وحوادث القتل والكبتاجون احد الاسباب الرئيسه لطول مدى البقاء بمراكز الامل لعلاج  الادمان بسبب مايصحبه من مضاعفات صحيه وعقليه والمنشطات تفقد المستخدم لها علاقاته مع الاخرين بسب سرعه الاستثاره والانفعال .

كما ان استخدام المنشطات كالابيض ابو ملف (كبتاجون) يؤ دي الى اضطراب النوم والشهيه وان الادمان على استخدامه يؤدي الى انهاك الجهاز العصبي وسوء التغذيه وان استخدام المنشطات لفتره طويله يؤدي الى تلف الخلايا العصبيه باجهاز المركزي وقديؤدي الى القلق والشعور بعدم الاستقرار والارتعاش الطرفي والقلق والاكتئاب كما يؤدي الى زياده ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم وبالتالي خطر اصابه الاوعيه الدمويه بالتلف واحتمال حصول جلطه لاسمح الله .

الكبتاجون اسم تجارى لنوعين من الأدويه والأثنان ممنوعه دوليا النوع الأول يتكون من باراسيمول Paracetomol وهذه الماده مشهوره بدواء اسمه بنادول ومعروف أستخدامه وكودائين Codaine وههذا المركب اساس المشكله لأنه هو النواه الرئيسيه لكى نشتق منها المورفين والهروين وطبعا من المعرف عمل هذه المركبات فكيف عندما نأخذ الأساس وهو الكودائين ونتعاطاه فيعمل على تنشيط الخلايا قى الدماغ وللمعلوميه فهو يعمل على الجهاز العصبى وكثره استخدامه يؤدى الى تلف الخلايا بالمخ .
وايضا يوجد دواء اخر وممنوع ايضا بنفس الأسم ولكن بتركيبه اخرى ويتكون من حمض ليزيرجك Lysergic Acid ويستخدم للهلوسه .

كبتاجون هو تتأيض من قبل الهيئة تشكيل لجنتين عقاقير الأمفيتامين (24.5 ٪ من الجرعة عن طريق الفم) والثيوفيلين (13.7 ٪ من الجرعة عن طريق الفم), وثمة آثار فسيولوجية للكبتاجون وبالتالي هو ناتج عن مزيج من كل ثلاثة عقاقير.

إن الكبتاجون(captagon) هو الاسم التجاري للفينثيلين ( Fenethylline) (الاسم العلمي ) وهو مركب مثيل للأمفيتامين ((amphetamine . و هي مواد منشطة (المنشطات هي العقاقير التي تسبب النشاط الزائد وكثرة الحركة وعدم الشعور بالتعب والجوع وتسبب الأرق) وتعتبر من المخدرات التصنيعية وهي مواد محضورة*.

وقد يطلق اسم أمفيتامين ويقصد به جميع أنواع المركبات المثيلة له بما فيها الكبتاجون لأن الخصائص الكيميائية للأمفيتامينات ومثيلاتها متشابهة كما أن تأثيرها على المتعاطين متشابه, فالذين يتعاطون المنشطات لا يمكنهم التمييز أي نوع استخدموا. ومن أشهر أنواع الأمفيتامينات ذلك الذي يعرف تجاريا باسم "بنزدرين" وميثامفتيامين والمعروف تجاريا باسم "ديسوكسين" وديكسترو أمفتيامين والمعروف تجاريا باسم "ديكسيدرين". كما توجد مركبات أخرى مثيلة للأمفيتاميات وهي فينثيلين والمعروف بالكبتاجون و الفينمترازين المعروف تجاريا باسم "بريلودين" وفينديميترازين المعروف باسم "بليجين" وفينترمين المعروف باسم"لونامين"2C -B. -:أشكال الأمفيتامينات - حبوب - كبسولات - قطع كريستال صافية - بودرة

اخترع الكبتاجون في عام 1963 واستخدم لحوالي 25 عاما ، باعتباره بديلا أكثر اعتدالا لأمفيتامين.كان يستخدم في تطبيقات كعلاج للأطفال "قصور الانتباه وفرط الحركة"، و كما شائع أستعماله لمرض ناركوليبسي (حالة الخدار) أو مضاد للاكتئاب.وثمة مميزات يمتاز به الكبتاجون حيث أنه لا يميل إلى زيادة ضغط الدم على مدى نفس الأمفيتامين ولذا يمكن أن يستخدم الكبتاجون مع المرضى الذين يعانون من ظروف القلب و الأوعية الدموية

اعتبر الكبتاجون ذو آثار جانبية أقل من المنشطات الأخرى ، فلهذا أصبح غير قانوني في معظم البلدان منذ عام 1986 بعد ان ادرجته منظمة الصحة العالمية كـأحد الممنوعات وأكثر المؤثرات على العقل ، على الرغم من أن المعدل الفعلي لتعاطي كبتاجون كان منخفضة جدا.

طريقة استخدام الكبتاجون  :

البلع .
توضع تحت اللسان .
الشم .
التدخين .
الحقن (أشتهر في اليابان خاصة بعد الحرب العالمية الثانية ) .

الفئة التى سوف تدمن الكبتاجون


   1- طلاب المدارس والجامعات خلال فترة الامتحانات.
   2-  سائقي الشاحنات وسيارات الأجرة اللذين يقطعون مسافات طويلة.
   3- الرياضيين.
   4- الأشخاص الذين يريدون إنقاص وزنهم.
   5- الأشخاص الذين يعملون في ساعات متأخرة من الليل أو الذين يعملون لفترات طويلة.
   6- في الأعراس والمناسبات توضع في الشاي (التلغيم) (كذلك تسمى الغش). كما يستخدمها بعض شعراء المحاورة
   7-  وهناك من يستخدمها لأجل الشعور بالسعادة ولكن في بعض الأحيان تسبب الكآبة.

ماذا سيحدث لو تم الافراط فى تعاطى جرعة الكبتاجون

اتفقنا ان الكبتاجون عبارة عن امفيتامينات وتعاطي الأمفيتامينات بإفراط يؤدي إلى إحداث إدمان نفسي تتفاوت درجاته وعادة لا يحدث إدمان جسمي وإن وجدت فبدرجة ضئيلة. ولا تحدث أعراض جسمية عند الانقطاع، وإذا حدث الانقطاع يكون من آثاره انقباض نفسي وعقلي وجسمي لتوقف تعاطي العقار المنشط.

العلامات الدالة على متعاطى حبوب الكبتاجون

 

كيف تعرف المتعاطي ؟

هناك عدة علامات تظهر على المتعاطي والتي من خلالها يمكن التعرف على المتعاطين، بعض هذه العلامات تظهر مباشرة وبعضها يحدث بعد فترة من التعاطي.

ملاحظة: وجود بعض هذه العلامات في شخص ما لا يعني أنه يتعاطى المنشطات فهناك أسباب أخرى قد تسبب نفس الأعراض.

    كثرة الحركة والكلام
    حك الأسنان ببعضها
    التدخين بشراهة
    جفاف الريق وتشقق الشفتين وكثرة إخراج اللسان لمسحها
    الأرق وكثرة السهر وعند انتهاء مفعول الجرعة ينام الشخص لفترات طويلة.
    التحسس من الضوء وخاصة ضوء الشمس بسبب اتساع حدقة العين.
    ارتفاع ضغط الدم وزيادة ضربات القلب وزيادة إفراز العرق نتيجة ارتفاع درجة حرارة الجسم.
    كثرة حك الأنف لجفاف الغشاء المخاطي وظهور رائحة كريهة من الفم.
    شحوب لون الوجه وظهور سواد حول العينين
    ضعف الشهية للطعام وغثيان وتقيؤ، ولكن بعد انتهاء المفعول تزداد الشهية للطعام.
    ارتعاش اليدين.
    اضطراب الحواس وسماع أصوات لا وجود لها
    احمرار وزغللة في العينين
    تآكل الأسنان
 

أضرار ادمان الكبتاجون : -


الأضرار الصحية : - من حكمة الله سبحانه وتعالى أن جعل الإنسان يعي ما يحيط به عندما يكون في وضعه الطبيعي أما أن يضل إلى وضع غير طبيعي بمؤثرات خارجية كالمنشطات فالنتيجة هي أضرار صحية كثيرة ثبتت طبيا وليست من نسج الخيال أو المبالغة ومن هذه الأضرار ما يلي : -
1 - الأنهيار الصحي السريع بسبب العجز عن النوم لفترات طويلة .
2 - ظهور أعراض اضطرابات عضوية في المخ مثل التشنج .
3 – ارتفاع ضغط الدم وسرعة ضربات القلب وهبوط التنفس .
4 - التدهور العقلي والثرثره والتشنجات والغيبوبة والطفح الجلدي .
5 – الاضطراب الزماني والمكاني والقلق والتوتر .
6- نقص كريات الدم البيضاء والأنميا في الجسم .
7 – تشوه الأجنه لدى الأمهات اللاتي يستخدمن أنواعا من الأمفيتامينات خلال شهور الحمل .
8 – اعتلال الصحة والسلوك الهستيري دون وعي والميل إلى الكسل .
9 - الإصابات بمرض باند نج Panding ومن مظاهر هذا المرض القيام بنفس الأعمال مرات متوالية دون انتباه أو إدراك لذلك ( وهذا معروف وشائع عند المتعاطين باسم اللحسه ) .
10 – فقدان الاتزان والحكم الصحيح على الأمور والشك في الناس وهذا يؤدي إلى الانطواء والعزلة .
11 – اصطكاك الأسنان ,
12 - الإصابة بالهلوسات السمعية .
13 - يسبب القلق وعدم الراحة والأرق والصداع وعدم انتظام التصرفات والهذيان .
14 – يسبب عصبية زائدة واضطرابات في الذاكرة واختلالا في الإدراك .
15 – فقدان الشهية للطعام وجفاف في الحلق واضطرابات هضمية .
16 – استخدامها لفترات طويلة يؤدي إلى ضمور بالمخيخ والجهاز العصبي مما يسبب تشهوهات دائمة .
17 - تهدم مقدرات العقل وتضعف التفكير بطريقة سليمة فيظهر مستخدمها كالأبله .
18 – تتاب مستخدمها حالات من طيران الأفكار .
19 -التهاب الكبد الوبائي والقرحة في المعدة وارتفاع درجة الحرارة .
20 -الوفاة .

العلامات الدالة على متعاطي الكبتاجون : -


1 - كثرة الحركة والكلام وعد الاستقرار بلا وعي .
2 - قلق وتوتر وشعور بالتمر النفسي والإضطهاد ونفاذ الصبر والتشكك في الأخرين مما يؤدي إلى إثارة الشغب وارتكاب أعمال العنف دون سبب
3 – كثرة حك الأنف لجفاف الغشاء المخاطي .
4 – رائحة كريهة من الفم وتبدو الشفاه متشققة أحيانا فيقوم بترطيبها باللسان .
5 – تقرحات وخدوش بجسمه خاصة بالذراعين والصدر نتيجة لحك جلده لشعور وهمي بلدغ الحشرات .
6 – اتساع حدقة العين والتأثر بالأضواء العاكسة .
7 – عدم الميل إلى الطعام واضطرابات في الجهاز الهضمي .
8 - ارتفاع ضغط الدم وزيادة ضربات القلب ولآم بالصدر .
9 – زيادة كبيرة في افرازات العرف .
10 – البلادة , التفكير البدائي , ضعف الذاكرة , صعوبة التفكير وعدم الثبات .
11 – الضحك أو البكاء بدون سبب .
12 – ميول انتحارية عند التوقف عن التعاطي .
13 – التهتهة في الكلام .
14 - رعشة في اليدين .
15 - عدم القدرة على النوم مع إرهاق وتتوتر شديد نتيجة وجود المادة المنبهة في جسمه .
16 – استعمال النظارات الشمسية في أوقات لا تستدعي ذلك .
17 - برود اليدين وأطراف الرجلين .

للطلاب خاصة
إن العلوم الطبيعية والنفسية أكدت أن المخدرات والعقاقير النفسية لها تأثير ضار مباشرة على المراكز الصعبة ومراكز الفكر . وتعاطي الحبوب المسهرة بهدف زيادة القدرة على السهر للاستذكار وهم خطأ . فتلك الحبوب إن كانت توحي في الظاهر باليقظة وعدم الميل إلى النوم فهي الحقيقة تفقد القدرة على الفهم أو التركيز والاستيعاب . وسرعان ما يزول أثرها فيجد الشخص نفسه لم يستوعب شيئا ويعجز عن استعادة ما ذاكره ويشعر حينئذ بالتعب الذهني والإرهاق الفكري وتنتابه حال الاكتئاب وفقدان الذاكرة فيلجأ إلى تكرار تعاطي الحبوب مع زيادتها لينشد ما يريد فيتعود عليها ثم يدمنها , ويصبح رهينة لها وتؤدي به إلى اضملال صحته البدنية ووهن في قواه العقلية والذهنية .


إن المراكز العصبية والفكرية لدى الإنسان لها طاقتها وقدرتها وتحتاج بالضرورة إلى رعايتها بالراحة والمحافظة عليها من كل ما يفسدها أو يضر بها حتى تؤدي وظيفتها فينعكس ذلكعلى سلامتها وحسن أدائها لوظيفتها ويلحق الضرر بها فتتأثر خلاياها وتعجز عن الفهم والاستيعاب والتركيز وقد يؤدي ذلك إلى الفشل في الدراسة والانهيار . لا قدر الله . 

 كيف تتخلص من ادمان حبوب الكبتاجون

بداية السقوط في الهاوية (الاستخدام):

يبدأ الشخص عادة فى تعاطى الكبتاجون في مرحلة المراهقة او بداية العشرينيات من العمر، حيث يبدأ كثير من الطلاب نتيجة نصائح من بعض زملائهم، بأن هناك حبوباً تجعل الطالب يسهر ويستطيع التركيز مما يساعده في الدراسة والحصول على معدلات مرتفعة. للأسف بعض الطلاب- خاصة في المرحلة الثانوية او بداية الجامعة- يستمع لمثل هذه النصائح نظراً لان الطالب في هذا السن يكون تواقاً لتجربة الجديد والشعور بأنه رجل كبير، ويفعل اشياء سرية، ولايخبر احداً بما يفعل. ايضاً الدراسة في مجموعات يجعل بعض الطلبة يضع الحبوب المسهرة (الابيض او الكبتاجون) في اباريق الشاهي والتي يشرب منها الجميع، لذلك فإن هناك من يغش في تناول هذه الحبوب من قبل بعض زملائه. وللآسف فإن استخدام حبوب الكبتاجون منتشر في الدول العربية بلا استثناء، و استعمال هذه الحبوب منتشر اكثر بكثير مما يتوقع المسؤولون في القطاعات الصحية والامنية. ايضاً يستخدم هذه الحبوب المنشطة الاشخاص الذين يتطلب عملهم سهراً اثناء الليل، مثل الفنيين الذين يعملون بنظام الفترات، وكذلك الذين يتطلب عملهم الخفارات الليلية، وفئة كبيرة من سائقي سيارات الاجرة يستخدموا الكبتاجون لكي يعملوا في الليل ويسهرون ويستيطيعون العمل وقطع مسافات كبيرة، وعدم التوقف للراحة وهناك فئة أخرى تتعاطى الكبتاجون لرفع المزاج، حيث يجدون في الكبتاجون مادة ترفع مزاجهم وتجعلهم مبسوطين (وهو انبساط زائف) وكذلك تمنحهم الطاقة والنشاط المؤقت الذي يعقبه الخمول والارهاق ، المغنون والفرق الموسيقية التي يتطلب عملهم السهر ليلياً فإن كثيراً منهم يتناولون الكبتاجون او احياناً مواد منشطة آخرى قد تكون اقوى تأثيراً من الكبتاجون، وبالتالي اشد ضرراً.

 استشارة طبية حول ادمان الكبتاجون

أن إدمان الكبتاجون ليس بحد ذاته حاله واحدة، فهي تختلف من شخص إلى آخر، وفقاً لاستعداده، وظروفة المحيطة، ونوعية الأسباب المهيئة للوقوع في حالة ادمان، ويبدأ العلاج بادراك الشخص للمخاطر التي من الممكن أن تنجم عن الادمان ولا بد من وضع خطة علاجية تتناسب مع كل حالة على انفراد، وفي حالة الكبتاجون لا يحتاج كثير من المرضى للتنويم داخل المشفى وقد يحتاج بعضهم لاجازة لمدة اسبوع إلى أن تنتهي الأعراض الإنسحابية ومن ثم يواصل المريض حياته بشكل طبيعي، لذلك التوجه الأول هو مراجعة طبيب نفسية لتحديد مستوى الأدمان ومن ثم سيقوم بتحديد العلاج السلوكي وفق ما تقتضيه حالة المريض وقد يحتاج في البداية لوصف بعض الادوية المساعدة.
بالنسبة للمرضى الذين يعيشون في مصر فهناك مركز ابو رجيلة لعلاج الادمان المتخصص الذي يقدم الرعاية التامة والاستشارة و المتابعة و المساعدة أو الادخال لأي مريض بحاجة فعلية الى التنويم في المركز مع المحافظة على خصوصية وسرية الموضوع حيث لا يمكن حتى لأقرب المقربين أن يحصل على أي معلومات إلا بموافقة المريض .

المراجع والمصادر

1- الإدمان أسبابه ومظاهره والوقاية والعلاج. الكتاب الخامس من سلسلة كتب مركز أبحاث مكافحة الجريمة. وزارة الداخلية, المملكة العربية السعودية.1406هـ (1986م). disposition of toxic drugs and chemicals in man (third edition) 1990. authors: Randal C.Baselt & Robert H. Cravey.-2-

3-drugs and drugs abuse (second edition) 19987. reuised by: Micheal R. Jacobs &Kevin authors of the first edition : Terrence C. Cox، Michael R. Jacobs، A. Eugene Leblanc & Joan A. marshman



{ 9 التعليقات... read them below or Comment }

  1. كيف يتم تحديد نسبة ادمان الكبتاقون

    ردحذف
  2. كيف يبطل مفعول الحبه يعني ممكن يشرب عشبه عصير فواكه عشان تبطل مفعوالها ولا مستحيل يبطل مفعولها اي شي عندي ابغى شي يبطل مفعوال الحبه

    ردحذف
  3. كيف يبطل مفعول الحبه يعني ممكن يشرب عشبه عصير فواكه عشان تبطل مفعوالها ولا مستحيل يبطل مفعولها اي شي عندي ابغى شي يبطل مفعوال الحبه

    ردحذف
  4. يبطل مفعولها بشرب اللبن وممارسة الجنس

    ردحذف
  5. علاج الادمان من الكبتاجون من أصعب أنواع علاج الادمان، لان مدة علاجه قد تستغرق 6 أشهر ومن الممكن أن تصل الى عام كامل، ومن الممكن ان تزيد هذه المدة أو تقلل على حسب نسبة الإرادة لدى المريض وقوة رغبته في التوقف عن التعاطى والاسمرار في العلاج .

    ردحذف
  6. خلال بحثي عن فيروس نقص المناعة البشرية / الهربس ، عثرت على معلومات فيروس نقص المناعة البشرية / فيروس القوباء ؛ المعلومات التي يسهل العثور عليها عند إجراء بحث عن الأمراض المنقولة جنسيا على جوجل. كنت في مؤامرة في ذلك الوقت كنت أفكر بفيروس نقص المناعة البشرية / الهربس "كونه مؤامرة كان شيئًا على الرغم من الجهل ، فقد وجدت اهتمامًا كبيرًا بالأدوية العشبية. لقد طرحت أسئلة حول علاج Herbal على المواقع الرسمية لفيروس نقص المناعة البشرية / فيروس الهربس ، وقد حظرت على القيام بذلك من قبل المشرفين الذين أخبروني أنني كنت أقوم ببغاء دعاية Hiv / Herpes. عزز هذا اعتقادي بأن هناك علاجًا لمرض Hiv / Herpes ، ثم وجدت سيدة من اسم ألمانيا Achima Abelard Dr Itua علاج لها Hiv لذلك أرسل له بريدًا عن موقفي ثم تحدث أكثر عن ذلك وأرسل لي الأدوية العشبية التي شربتها لمدة أسبوعين. واليوم لم أتعرض لأي فيروس / فيروس الهربس في حياتي ، لقد بحثت عن مجموعات Hiv / Herpes لمحاولة إجراء اتصالات مع الناس لمعرفة المزيد عن Hiv / Herpes Herbal Cure التي اعتقدت في هذا الوقت أنك مع المرض نفسه ، هذه المعلومات مفيدة لك ، وأردت أن أبذل قصارى جهدي لنشر هذه المعلومات على أمل مساعدة الآخرين. هذا ما يجعلني دكتور إتوا للأعشاب الطبية يعتقد أن هناك أمل للأشخاص الذين يعانون من مرض باركنسون ، مرض الزهايمر ، مرض Bechet's ، مرض Crohn ، مرض Cushing ، فشل القلب ، التصلب المتعدد ، ارتفاع ضغط الدم ، سرطان القولون والمستقيم ، مرض Lyme ، سرطان الدم ، سرطان الدماغ ، سرطان الثدي ، سرطان الرئة ، سرطان الكلى ، Love Spell ، الصدفية ، نوبة اليانصيب ، المرض ، الفصام، كانكون er ، الجنف ، Fibromyalgia ، متلازمة التسمم بالفلوروكينولون Fibrodysplasia Ossificans Progressiva.Intility ، Tach Disease ، الصرع ، مرض السكري ، الاضطرابات الهضمية ، التهاب المفاصل ، Amyotrophic L الجانبي Sclerosis ، التوحد ، مرض الزهايمر السل ، شلل الأطفال والخناق) أمراض الحساسية. مرض باركنسون ، الفصام ، سرطان الرئة ، سرطان الثدي ، سرطان القولون والمستقيم ، سرطان الدم ، سرطان البروستاتا ، سيفا. عامل الأرق الفتاك للعامل الخامس ليدن الطفرة ، داء الصرع دوبوييترين ورم الخلايا السكري ، مرض السيلياك ، مرض كروتزفيلد ، جاكوب ، اعتلال الأوعية الدماغية الدماغي ، ترنح ، التهاب المفاصل ، الجنف الجانبي الضموري ، فيبروميالغيا ، تسمم الفلوروكينولون ، تسمم الدودة Copd ، الجلوكوما. ، إعتام عدسة العين ، الضمور البقعي ، أمراض القلب والأوعية الدموية ، أمراض الرئة. تضخم البروستاتا ، العظام orosis.
    الخرف. سرطان الرئة ، سرطان الغدد الليمفاوية سرطان ، سرطان الرئة ورم الظهارة المتوسطة الأسبستوس ،
    سرطان الرحم في المبيض ،
    سرطان الجلد ، ورم الدماغ ، ، Hiv_ Aids ، الهربس ، مرض التهاب الأمعاء ، Copd ، مرض السكري ، التهاب الكبد ، الذئبة ، قرأت عنه على الإنترنت كيف يعالج تاشا وتارا ، Conley ، Mckinney وغيرهم الكثير ممن يعانون من كل أنواع الأمراض لذلك أنا اتصلت به. إنه طبيب عشبي له قلب الله الفريد ، اتصل بـ Emal. ... drituaherbalcenter@gmail.com هاتف أو واتس اب .. 2348149277967+.

    ردحذف


ادمان حبوب الكبتاجون

ادمان الكبتاجون - ابو ملف

- Copyright © ادمان حبوب الكبتاجون -حبوب الكبتاجون- Powered by captagon برعاية علاج الادمان -